عرب تايمز|ArabTimes
 ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ Ezlb9t10
عرب تايمز|ArabTimes
 ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ Ezlb9t10
عرب تايمز|ArabTimes
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





 
دخولأحدث الصورالتسجيلالملفاتالرئيسيةالمجلة



 

  ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoHAMeD
المدير العام
المدير العام
MoHAMeD


البلد :  ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ Ma10
 ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ 111010
عدد المساهمات : 1286
نقاط التميز نقاط التميز : 3660
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 27
 ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ 8vuutv10
 ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ 1-1110

 ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟    ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟ Icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 2:49 am

[center][color:2155=#000066][font:2155=verdana]
[color:2155=#3333FF][font:2155=comic sans ms][color:2155=#4b0082]السؤال:
[/color][color:2155=blue]ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟[/color]
[color:2155=#4b0082]الإجابة:
------------------
[/color][color:2155=darkgreen][color:2155=magenta]المطلوب من المسلم أن يحافظ على الصلاة محافظة تامة فيصلي الفرائض والسنن وإن التقصير في النافلة قد يؤدي إلى التقصير في الفريضة.

والنوافل
بمثابة سياج للفرائض فإذا حصل نقص في الفرائض أكمل من النوافل وخاصة أن
كثيراً من المصلين لا يعطون الصلاة المفروضة حقها فلا يتمونها وقد جاء في
الحديث عن أبي اليسر كعب بن عمرو السلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: [color:2155=magenta]"منكم من يصلي الصلاة كاملة، ومنكم من يصلي النصف، والثلث، والربع، والخمس" حتى بلغ "العشر"[/color] (رواه النسائي بإسناد حسن كما قال المنذري وحسنه الألباني أيضاً، انظر صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم 539).

وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [color:2155=magenta]"إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها"[/color] (رواه أبو داود والنسائي وابن حبان وهو حديث صحيح كما قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم 538).

فإذا
حصل نقص في صلاة الفريضة فإن النقص يكمل من النوافل فلذا على المسلم أن
يحافظ على النوافل وقد ورد في الحديث عن حريث بن قبيصة قال: قدمت المدينة
فقلت:[color:2155=magenta] اللهم يسر لي جليساً صالحاً قال: فجلست إلى
أبي هريرة، فقلت: إني سألت الله أن يرزقني جليساً صالحاً، فحدثني بحديث
سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله أن ينفعني به؟ فقال: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول ما يحاسب به العبد يوم
القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن
انتقص من فريضته شيء قال الرب تبارك وتعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع؟
فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك" [/color](رواه الترمذي وحسنه ورواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وغيرهم وهو حديث صحيح كما قال الألباني في صحيح سنن الترمذي 1/130)

وجاء في رواية أخرى عن تميم الداري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [color:2155=magenta]"أول
ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن أكملها كتبت له نافلة فإن لم يكن
أكملها يقول الله سبحانه لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع؟ فأكملوا
بها ما ضيع من فريضته ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك"[/color] (رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وهو حديث صحيح كما قال الألباني في صحيح سنن ابن ماجة 1/241).

قال الحافظ ابن عبد البر: [color:2155=darkorange]"أما
إكمال الفريضة من التطوع، فإنما يكون ذلك -والله أعلم- فيمن سها عن فريضة
فلم يأت بها أو لم يحسن ركوعها ولم يدر قدر ذلك، وأما من تعمد تركها أو
نسي ثم ذكرها فلم يأت بها عامداً واشتغل بالتطوع عن أداء فرضه وهو ذاكر له
فلا تكمل له فريضته تلك من تطوعه، والله أعلم"[/color] (فتح المالك 3/297).

[color:2155=darkorange]وقال الإمام ابن العربي المالكي شارحاً لحديث أبي هريرة الأول[/color]:
"يحتمل أن يكون يكمل له ما نقص من فرض الصلاة وأعدادها بفضل التطوع،
ويحتمل ما نقصه من الخشوع، والأول عندي أظهر لقوله: ثم الزكاة كذلك وسائر
الأعمال، وليس في الزكاة إلا فرض أو فضل فكما يكمل فرض الزكاة بفضلها كذلك
الصلاة، وفضل الله أوسع ووعده أنفذ وعزمه أعم وأتم" (عارضة الأحوذي
2/175-176).

[color:2155=darkorange]وقال الحافظ العراقي:[/color]
"يحتمل أن يراد به ما انتقصه من السنن والهيئات المشروعة فيها من الخشوع
والأذكار والأدعية، وأنه يحصل له ثواب ذلك في الفريضة وإن لم يفعله فيها
وإنما فعله في التطوع، ويحتمل أن يراد به ما انتقص أيضاً من فروضها
وشروطها، ويحتمل أن يراد ما ترك من الفرائض رأساً فلم يصله فيعوض عنه من
التطوع، والله سبحانه وتعالى يقبل من التطوعات الصحيحة عوضاً عن الصلوات
المفروضة" (تحفة الأحوذي 2/384).

[/color][/color][center][color:2155=indigo][size=21][color:2155=magenta][color:2155=darkgreen][color:2155=darkorange]وقال العلامة علي القاري في بيان ما جاء في الحديث:[/color] [color:2155=magenta]"انظروا هل لعبدي من تطوع..."[/color]
–أي- في صحيفته وهو أعلم به منهم، أي: سنة أو نافلة من صلاة على ما هو
ظاهر من السياق قبل الفرض أو بعده أو مطلقاً ولم يعلم العبد نقصان فرضه
حتى يقضيه فيكمَّل: بالتشديد ويخفف على بناء الفاعل أو المفعول وهو الأظهر
وبالنصب ويرفع بها: أي بنافلته[color:2155=darkorange] قال ابن الملك:[/color] أي بالتطوع وتأنيث الضمير باعتبار النافلة،[color:2155=darkorange] قال الطيبي:[/color]
الظاهر نصب فيكمَّل على أنه من كلام الله سبحانه وتعالى جواباً للاستفهام،
ويؤيده رواية أحمد فكمِّلوا بها فريضته وإنما أنث ضمير التطوع في بها
نظراً إلى الصلاة، ما انتقص من الفريضة أي: مقداره ثم يكون سائر عمله من
الصوم والزكاة وغيرهما على ذلك أي: إن ترك شيئاً من المفروض يكمَّل له
بالتطوع.[/color][/color][/size][/color]

[color:2155=indigo][size=21][color:2155=magenta][color:2155=darkgreen][color:2155=darkorange]وفي رواية ثم الزكاة مثل ذلك: يعني:[/color]
الأعمال المالية مثل الأعمال البدنية على السوية ثم تؤخذ الأعمال أي: سائر
الأعمال من الجنايات والسيئات على حسب ذلك من الطاعات والحسنات فإن
الحسنات يذهبن السيئات وقال ابن الملك أي: على حسب ذلك المثال المذكور فمن
كان حق عليه لأحد يؤخذ من عمله الصالح بقدر ذلك ويدفع إلى صاحبه" (المرقاة
3/142).[/color][/color][/size][/color]
[/center]
[color:2155=indigo][size=21][color:2155=magenta][color:2155=darkgreen]
•• [color:2155=magenta]وخلاصة
الأمر أن على المسلم المحافظة على الصلاة بشكل عام، الفرض منها والسنة فإن
النوافل والسنن تكمل ما يطرأ على صلاة الفريضة من نقص، وكثير من المصلين
تكون صلاة الفريضة عنده ناقصة إلا من رحم الله جل وعلا[/color][/color][/color][/size][/color] [/font][/color][/font][/color]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم من يصلي الفريضة ولا يصلي النافلة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب تايمز|ArabTimes :: اسلاميــــات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
الاسلامي | الاستقبال | العام | الطب | القصص | الرياضة | الصور | المرأة | الطبخ | الديكور | الكمبيوتر | أصحاب المواقع | الدعاية | أنظمة التشغيل | الحماية | الملتيميديا | الأدوات | الانترنت | الثيمات | الألعاب | برامج | البرمجة | الفلاش | الصوت و الفيديو | تصميم الصور | الجوال | برامج الجوال | ألعاب الجوال | ثيمات الجوال | نغمات | بلوتوث | الموقع | اشهار المواقع |
جميع المشاركات لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها


https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/digg.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/delicious.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/reddit.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/stumbleupon.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/slashdot.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/furl.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/yahoo.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/google.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/blinklist.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/blogmarks.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/technorati.gif