عرب تايمز|ArabTimes
لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم Ezlb9t10
عرب تايمز|ArabTimes
لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم Ezlb9t10
عرب تايمز|ArabTimes
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





 
دخولأحدث الصورالتسجيلالملفاتالرئيسيةالمجلة



 

 لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoHAMeD
المدير العام
المدير العام
MoHAMeD


البلد : لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم Ma10
لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم 111010
عدد المساهمات : 1286
نقاط التميز نقاط التميز : 3660
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 27
لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم 8vuutv10
لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم 1-1110

لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم   لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 2:04 am

[center]إشتهر محمد صلى الله عليه وسلم بالعدل سواء بين أصحابه او بين سائر
المسلمين او بين زوجاته فقد كان عليه الصلاة والسلام يعطي كل ذي حق حقه
ويخشى أن يجور على أحد

ولقد امره الله صلى الله عليه وسلم أن يعدل بين الناس .. ورد ذلك في سورة الشورى آية 15 :
قال
تعالى " فَلِذَٰلِكَ فَادْعُ ۖ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ۖ وَلَا
تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ۖ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ
كِتَابٍ ۖ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ رَبُّنَا
وَرَبُّكُمْ ۖ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ۖ لَا حُجَّةَ
بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ۖ وَإِلَيْهِ
الْمَصِيرُ (الشورى : 15)

ومن يتابع سيرته العطرة عليه الصلاة
والسلام يجد فيها الكثير من مواقف العدل الرائعة سواء بين اصحابه أو بين
زوجاته وغيرها الكثير من هذه المواقف المضيئة للعدل المحمدي .

فعن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- يقسم شيئا، أقبل رجل فأكبّ عليه، فطعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعرجون – وهو عود النخل - كان معه، فخرج الرجل، فقال له رسول الله - صلى
الله عليه وسلم -: (تعال فاستقد – أي اقتصّ مني -)، فقال الرجل: قد عفوت
يا رسول الله) رواه النسائي .

وهنا مواقف آخرى من مواقف حلمه وعدله :

عادت
الحقوق إلى أصحابها وعلم كل امرئ ما له وما عليه، وشعر الناس – مسلمهم
وكافرهم – بنزاهة القضاء وعدالة الأحكام، بعد أن وضع – صلى الله عليه وسلم
– نظاماً رفيعاً وسنّة ماضية تقيم الحقّ وتقضي بالعدل، منهجٌ فيه النصرة
للمظلوم، والقهر للظالم الغشوم، فلا الفقير يخشى من فوات حقّه، ولا الغني
يطمع في الحصول على ما ليس له، ولا الشافعون يطمعون في درء حدٍّ من حدود
الله تعالى، ويشهد النبي – صلى الله عليه وسلم – بذلك فيقول (ومن يعدل إن
لم أعدل؟ قد خبت وخسرت إن لم أعدل) متفق عليه واللفظ لمسلم .


بينا
النبي صلى الله عليه وسلم يقسم ذات يوم قسما ، فقال ذو الخويصرة ، رجل من
بني تميم : يا رسول الله اعدل ، قال : ( ويلك ، من يعدل إذا لم أعدل ) .
فقال عمر : ائذن لي فلأضرب عنقه ، قال : ( لا ، إن له أصحابا ، يحقر أحدكم
صلاته مع صلاتهم ، وصيامه مع صيامهم ، يمرقون من الدين كمروق السهم من
الرمية ، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد
فيه شيء ، ثم ينظر إلى نضيه فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد
فيه شيء ، سبق الفرث والدم ، يخرجون على حين فرقة من الناس ، آيتهم رجل
إحدى يديه مثل ثدي المرأة ، أو مثل البضعة تدردر ) . قال أبو سعيد : أشهد
لسمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ، وأشهد أني كنت مع علي حين قاتلهم ،
فالتمس في القتلى فأتي به على النعت الذي نعت النبي صلى الله عليه وسلم .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6163
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

و في قصّة المرأة المخزومية:

اخرج
البخاري عن عروه ان امراه سرقت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في
غزوة الفتح ففزع قومها الى اسامه بن زيد رضي الله عنه يستشفعونه , قال
عروه :فلما كلمه اسامه فيها تلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالSadاتكلمني
في حد من حدود الله تعالى ؟!) فقال اسامه استغفر لي يارسول الله , فلما
كان العشاء قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فاثنى على الله بما هو
اهله ثم قال:
(اما بعد :فانما هلك الناس من (قبلكم)انهم كانوا اذا سرق
منهم الشريف تركوه,واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد,والذي نفس محمدا
بيده لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها)
ثم امر رسول الله صلى الله
عليه وسلم بتلك المراه,فقطعت يدها, فحسنت توبتها بعد ذلك وتزوجت , قالت
عائشه رضي الله عنها كانت تاتي بعد ذلك فارفع حاجتها الى رسول الله صلى
الله عليه وسلم وقد رواه البخاري في موضع اخر ومسلم من حديث عائشه رضي
الله عنها

وفي يوم بدرٍ أغلى النبي – صلى الله عليه وسلم - فداء
عمّه العباس بن عبدالمطلب حتى بلغ مائة أوقية، ولم يقبل أن يتنازل الأنصار
عنه شيئاً؛ حتى لا يظنّ ظانّ أن القرابة من رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – تنفع صاحبها.

وعندما أراد النعمان بن بشير رضي الله عنه أن
يُشهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – على هبةٍ لأحد أولاده قال له: (يا
بشير ألك ولد سوى هذا ؟) فقال له: نعم، فقال له: (أكلهم وهبت له مثل هذا)،
قال: لا، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم –: (فلا تُشهدني إذاً ؛ فإني لا
أشهد على جور) رواه مسلم .

وخشية من أن يجور على أحد :
يقول
النبي - صلى الله عليه وسلم -: إنما أنا بشر ، وإنكم تختصمون إلي ، ولعل
بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، وأقضي له على نحو مما أسمع ، فمن قضيت
له من حق أخيه شيئا فلا يأخذ ، فإنما أقطع له قطعة من النار
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6967
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ومن
داخل بيت النبوّة تبرز صورٌ أخرى للعدالة النبوية، خصوصاً مع وجود الغيرة
الطبيعية المعروفة بين الضرائر، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( أهدت
بعض أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى النبي صلى الله عليه و سلم
طعاما في قصعة فضربت عائشة القصعة بيدها فألقت ما فيها فقال النبي صلى
الله عليه وسلم طعام بطعام وإناء بإناء
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - لصفحة أو الرقم: 1359
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ومن صور عدله – صلى الله عليه وسلم –

العدل
بين زوجاته حينما قام بتقسيم الأيّام بينهنّ، وكان يقول: ( أنه صلى الله
عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول : اللهم هذا قسمي فيما أملك ،
فلا تلمني فيما تملك ولا أملك
الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 8/38
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وذلك لأنه كما هو معروف لنا جميعا كان يحب السيدة عائشة فقد كانت رضي الله عنها كانت زوجته الحبيبة المقربة الى قلبه .


كذلك
كان عليه الصلاة والسلام إذا عقد العزم على السفر والمسير اختار من تذهب
معه بالقرعة، كما تروي ذلك عائشة رضي الله عنها: ( كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه ،
وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها ، غير أن سودة بنت زمعة وهبت
يومها وليلتها لعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، تبتغي بذلك رضا رسول
الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2688
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
يقول الإمام المناوي معلّقاً: [(أقرع بين نسائه) تطييبا لنفوسهن، وحذرا من الترجيح بلا مرجّح عملاً بالعدل].


ويقرّر النبي – صلى الله عليه وسلم – حقوق الضعفاء، ويحذّر الناس من بخسها

فيقول:
(إخوانكم خَوَلكم – أي من يخدمونكم - جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه
تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلّفوهم ما يغلبهم، فإن
كلّفتموهم فأعينوهم) رواه البخاري ومسلم، ويقول أيضا: (إذا جاء خادم أحدكم
بطعامه فليقعده معه، أو ليناوله منه ؛ فإنه هو الذي ولي حرّه ودخانه – أي
الذي باشر الطباخة متحمّلاً الأذى الحاصل من الحرارة والدخان -) رواه ابن
ماجة .

وأثنى النبي – صلى الله عليه وسلم – على بعض المواقف
والكلمات التي كانت تصدر من أهل الجاهليّة - على الرغم من كفرهم -
لموافقتها للحق الذي جاء به، وتحقيقاً لقوله تعالى: {ولا يجرمنكم شنآن قوم
على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} (المائدة: Cool
فمن ذلك ثناؤه – صلى الله عليه وسلّم – على لبيد بن ربيعة بقوله: (أصدق
كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل) متفق عليه.

وثناؤه
على تحالف بعض أهل الجاهلية على نصرة المظلوم بقوله (قد شهدت في دار
عبدالله بن جدعان حلفاً لو دُعيت به في الإسلام لأجبت) رواه الحميدي بسند
صحيح، وهذا من عدله عليه الصلاة والسلام وإنصافه .

بل حتى الحيوانات كانت تنال حظاً من رعايته – صلى الله عليه وسلم – وعدله،

فعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال:
دخل
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حائطا لرجل من الأنصار، فإذا جمل، فلما
رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - حنّ وذرفت عيناه، فأتاه النبي صلى الله
عليه وسلم فمسح عليه فسكت، فقال: (لمن هذا الجمل)، فجاء فتى من الأنصار
فقال: لي يا رسول الله، فقال له: (أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي
ملكك الله إياها ؛ فإنه شكى إليّ أنك تجيعه وتدئبه – أي تتعبه) رواه أبو
داوود


يعترض عليه القوم ويخطئ في حقه أناس ، فلا يتخلى عن
العدل، بل يعفو ويصفح، كما في حادثة يرويها أبو سعيد الخدري قال: بعث علي
رضي الله عنه وهو باليمن بذهبة في تربتها إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أربعة نفر، الأقرع بن حابس
الحنظلي، وعيينة بن بدر الفزاري ، وعلقمة بن علاثة العامري ، ثم أحد بني
كلاب ، وزيد الخير الطائي، ثم أحد بني نبهان ، فغضبت قريش، فقالوا : أتعطي
صناديد نجد وتدعنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إني إنما فعلت
ذلك لأتألفهم ، فجاء رجل كث اللحية مشرف الوجنتين غائر العينين ناتئ
الجبين محلوق الرأس ، فقال اتق الله يا محمد ، قال، فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : فمن يطع الله إن عصيته، أيأمنني على أهل الأرض ، ولا
تأمنوني ) رواه البخاري و مسلم.

فعن عبد الله بن مسعود قال: كنا
يوم بدر كل ثلاثة على بعير، وكان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب زميلي رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، قال: وكانت عقبة -دور- رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، فقالا : نحن نمشي عنك، فقال : (ما أنتما بأقوى مني ، ولا أنا بأغنى
عن الأجر منكما) رواه أحمد في مسنده.


وفي قضائه بين المتخاصمين
كان عادلاً صلى الله عليه وسلم ، بعيداً عن الحيف والظلم ، فعن حرام بن
محيصة عن أبيه أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائط رجل فأفسدته (فقضى رسول
الله صلى الله عليه وسلم على أهل الأموال حفظها بالنهار ، وعلى أهل
المواشي حفظها بالليل) رواه أحمد.


وكان صلى الله عليه وسلم
يأمر أصحابه بالعدل في الأمور ، وعدم تغليب جانب على حساب آخر ، وإنما
الموازنة وإعطاء كل ذي حق حقه ، فقال: (يا عبد الله بن عمرو بلغني أنك
تصوم النهار ، وتقوم الليل فلا تفعل ، فإن لجسدك عليك حظا ، ولعينك عليك
حظا ، وإن لزوجك عليك حظا) رواه مسلم .

وبهذا الخلق العظيم ،
والأدب الرفيع ، استطاع صلى الله عليه وسلم ، أن يلفت الأنظار نحو دعوته ،
ويحرك المشاعر والأحاسيس إلى مبادئه العظيمة ، ويرسم منهاجاً فريداً لخير
أمة أخرجت للناس ، تحمل العدل إلى الناس أجمعين ، وتبدد به ظلمات القهر
والظلم.


هذا هو سيّد الأنبياء وإمامهم وحبيب الرحمن – صلى الله
عليه وسلم - ، وهذه جوانب من عدله يذكرها لنا رواة سيرته العطرة خالدة على
مر الزمان الى ن يرث الله اﻷرض ومن عليها .. فلنسير على خطاه ونتحرى العدل
في تصرفاتنا وأفعالنا اقتداء بحبيبنا صلى الله عليه وسل[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحات من عدله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضحك النبي صلى الله عليه وسلم
» أسماؤه - صلى الله عليه وسلم
» حـب الرسول - صلى الله عليه وسلم -
» كيف احب الرسول صلى الله عليه وسلم
»  كرم النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب تايمز|ArabTimes :: اسلاميــــات :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
الاسلامي | الاستقبال | العام | الطب | القصص | الرياضة | الصور | المرأة | الطبخ | الديكور | الكمبيوتر | أصحاب المواقع | الدعاية | أنظمة التشغيل | الحماية | الملتيميديا | الأدوات | الانترنت | الثيمات | الألعاب | برامج | البرمجة | الفلاش | الصوت و الفيديو | تصميم الصور | الجوال | برامج الجوال | ألعاب الجوال | ثيمات الجوال | نغمات | بلوتوث | الموقع | اشهار المواقع |
جميع المشاركات لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها


https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/digg.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/delicious.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/reddit.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/stumbleupon.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/slashdot.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/furl.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/yahoo.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/google.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/blinklist.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/blogmarks.gif  https://2img.net/i/fa/social_bookmarking/technorati.gif